الحوار الاسلامي المسيحي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
الحوار الاسلامي المسيحي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
الحوار الاسلامي المسيحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحوار الاسلامي المسيحي


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الاتصال والهروب المباشر لكهنة كنيسة المعجزات يوم الاحد والثلاثاء والخميس التاسعه مساءاً بتوقيت القاهرة. فكونوا معنا . والحق كنيسة امك يا رب !!
المواضيع الأخيرة
» حُكم حج برلمان السيسي كحُكمِ دخول الحائض إلى المسجد
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالأربعاء يوليو 05, 2017 4:11 am من طرف رفعت السراوي

» القس السابق مؤمن أبراهيم في غرفة الحوار الاسلامي المسيحي .
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالأحد أبريل 02, 2017 8:07 am من طرف رفعت السراوي

» الاخت يارا تعود للحوار مرة أخري بعد غياب خمس سنوات وتحطم أصنام النصارى وصورهم وأيقوناتهم بسؤالها القاتل
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2016 9:15 pm من طرف زائر

» علماء مجموعة الحوار الاسلامي المسيحي يطلبون من علماء الكنيسة الحوار داخل جحرهم وفي مجموعتهم المغلقة حوار مسيحي اسلامي متحضر 7
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2016 3:12 pm من طرف رفعت السراوي

» بالصور الدخول لغرفة الحوار الاسلامي المسيحي وتحميل برنامج البال توك
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالسبت نوفمبر 07, 2015 12:00 pm من طرف رفعت السراوي

» الرد على نداء الكنانه ومفلس الجمهوريه في فتواه بأن ترك الصلاة لا يفسد الصوم
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2015 6:45 pm من طرف رفعت السراوي

» فضيحة راعي كنيسة الملاك ميخائيل وغبريال ببني مجد مع زوجة الفي لطفي وضبطة متلبساً
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 4:21 pm من طرف كاسر الصليب

» القمص اندراوس ظريف جرجس :: كنيسة الشهيد مارجرجس بني سويف:: الرد انا مش مؤمن بكلامك لو سمحت انهي المكالمه
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 1:43 pm من طرف رفعت السراوي

» القمص لوقا عزت صالح :: كنيسة العذراء بني سويف:: الرد الوقت متأخر وكلمني بكره
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 12:15 pm من طرف رفعت السراوي

» القمص سمعان دانيال خليل :: كنيسة العذراء والملاك ميخائيل بني سويف:: الرد انا مش فاهم عليك
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 12:08 pm من طرف رفعت السراوي

» القمص دانيال ماهر حنا :: كنيسة الانبا انطونيوس والانبا بولا بني سويف:: المصادر المسيحية تقول بأن النصوص الاصلية مفقودة.. القمص يقول النصوص محفوظة في القلوب
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 11:44 am من طرف رفعت السراوي

» القمص مرقص صموئيل ميخائيل :: كنيسة مارمرقص بني سويف:: القمص يقول انت وسام حتى قبل ان يذكر الاخ وسام اسمه ويقول ايضا انت مبتتهدش لم تعابينك ويغلق المكالمة
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 11:31 am من طرف رفعت السراوي

» القمص داود سعيد بابوي :: كنيسة الشهيد مارجرجس بني بخيت بني سويف:: القمص اغلق التليفون تماما بعد ان حاول اثبات ايمانه بالقوة
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 10:40 am من طرف رفعت السراوي

» القمص ابراهيم القمص عازر :: كنيسةالانبا انطونيوس والانبا بولا بنى سويف:: الرد اغلق السماعة فور سماعه صوت الاخ وسام وفي المحاولة الثانية يقول انت واحد فاضي وكان لازم تستأذن الأول
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 10:25 am من طرف رفعت السراوي

» القمص ارميا عبده بابوي :: كنيسة مارمينا عزبة الدرملي بني سويف:: القمص تعصب جدا واراد اثبات ايمانه بالقوة واغلق التليفون
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 9:31 am من طرف رفعت السراوي

» القمص اصطفانوس سليمان بابوى :: كنيسة العذراء المطرانية بني سويف:: الرد سمع السؤال واغلق المكالمة لأربع مرات
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 9:26 am من طرف رفعت السراوي

» القمص يوأنس مسيحه عياد:: كنيسة مارجرجس ناصر بني سويف:: الرد اغلق المكالمة بعد ان سمع السؤال
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 9:20 am من طرف رفعت السراوي

» القمص بيمن لوقا عطى :: كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بني سويف :: الرد اغلق التليفون وهرب كغيره
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 9:12 am من طرف رفعت السراوي

» القمص نوح فريد جادالله :: كنيسة السيدة العذراء نعيم بني سويف:: المصادر المسيحية تقول!! رد القمص كل دا كذب في كذب وقفل التليفون
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 8:44 am من طرف رفعت السراوي

» القمص يعقوب لبيب يونان :: كنيسة الشهيد مارجرجس بني بخيت بني سويف:: الرد اغلق المكالمة والتليفون
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2015 4:11 pm من طرف رفعت السراوي

المواضيع الأكثر شعبية
عدم جواز الصلاة خلف السديس امام المسجد الحرام وعدم الذهاب لتكبيرة الاحرام الّا بعد تطهير قبلة المسلمين
ترجمة كتاب حقيقة الكتاب المقدس :: للدكتور روبرت كيل تسلر
رضاعة الالهه عن بعد .. طيب ماذا كان يفعل يسوع لو بزاز العدراء غرزت ؟ كنّا هنجبله بزازه ولّا سكّاته
القمص غبريال امين:: كنيسة مارجرجس نزلة السمان الهرم::القمص مخالفا البابا شنودة:يا حبيبي ال مات الناسوت مش اللاهوت
التشابه بين اله النصارى الخروف و بين اله المصريين القدماء الخروف خنوم.
هل أكلت الماعز بعض نصوص القرأن الكريم .
ما هو الحكم في تقبيل الحجر الاسعد ؟؟ وهل يضّر وينفع ؟؟
فضيحة راعي كنيسة الملاك ميخائيل وغبريال ببني مجد مع زوجة الفي لطفي وضبطة متلبساً
سبب نزول ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط
القمص بيشوي القمص منسي:: كنيسة العذراء بني ادريس اسيوط:: القمص موجود؟ - ايوه اقوله مين؟- وسام!! لا نايم ثم قفلت التليفون
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
يارا اسلامي مسيحي شكري فضيحة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الحوار الاسلامي المسيحي على موقع حفض الصفحات
Google 1+
Google 1+

 

 رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيبه
زائر




رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Empty
مُساهمةموضوع: رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها   رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالسبت أبريل 05, 2014 12:43 am

المتأمل بالحديث الذي يفسر جريان الشمس بسورة يس ويدرس علم الفلك ويقرأ تفسير سورة الرعد بالتحديد الآية 2
يعرف ما يلي
أن الكون بكل أجزاءه المادية والطاقوية يتحرك بحركة دورانية مضادة في الاتجاه لحركة الارض حول محورها وحول الشمس وحول المجرة وبعيدا عن مركز تمدد الكون كل حركات الارض التي اقترحت واكتشفت في علم الفلك الحديث بكل نظرياته ومسلماته أيا كانت فتلك الحركة لاغية لحركة الارض بالنسبة للسماء فهي تشبه انسان داخل طائرة يتحرك بسرعة أقل 10 آلاف مرة من سرعة الطائرة والذي يزيد على ذلك هو أننا نريد أن نلغي سرعته بالنسبة للأرض تحته حتى تظل سرعته تساوي سرعة الطائرة بالنسبة للأرض بالأسفل فكل ما سيتم عمله هو أن تخفّض سرعة الطائرة بمقدار واحد من عشرة آلاف من سرعتها فتكون المحصلة أن سرعة هذا الانسان بالطائرة صارت هي سرعة الطائرة التي نريدها وليست زائدة بمقدار سرعة خطواته داخل الطائرة
فالكون يشبه فقاعة عملاقة او كرة عملاقة تحيط بها السماوات السبع ككرات سبع
وكل جزء في الكون متصل بالآخر
ومركز السماوات السبع وهو مركز سبع كرات هو الارض
فلكي يظل باب التوبة قبل المغرب ويظل البيت المعمور فوق الكعبة
فإنه يجب ان تواجه الكرة الأرضية بوجه اليابسة الغالب بها وجه السماء الذي به البيت المعمور
وهذا يستلزم أن تدور الكرة الحاوية للكون بسرعة الارض الزاوية ولكن في اتجاه مضاد فيدور معها كل شيء في الكون ولكننا لأننا داخل الكرة ولا نرى غير النجوم ولكثرتها وكبر حجمها المقدر لها والمسافات التي بينها وبينها وبيننا فإن نظن انها ثابتة ولكنها متحركة
فإذا تخيلنا ذلك جيدا صارت لارض ثابتة بالنسبة للسماوات المحيطة بكل هذا
وصار الكون متحرك حول الارض ولكن هذا لا يبدو إلا لمن ينظر للسماء وللأرض وللنجوم في وقت واحد وهذا ما لا يمكن لأحد فعله لضخامة الكون وصغر أحجامنا وضئالة سرعة الضوء بالنسبة للأبعاد الفلكية بين أجزاء الكون المنيرة
وعليه فيكون سجود الشمس هو الوضعية التي تكون بها الشمس في أبعد نقطة عن اتجاه البيت المعمور وللعلم العرش ليس محيط بالكون بل فوقه كنصف قبة وله وقائم
ويبدو أن قوائمه تمتد حتى تمس مستوى الارض أي المستوى المنصف للكون على اعتبار أن الارض في وسط الكون وكراته السبع التي هي نفسها السبع الشداد وهو كلام نقله ابن كثير عن ابن تيمية أنها بيضاوية أي الارض وقبة السماء من فوقها بيضاوية
وبين الثنين النجوم والشمس والقمر
فالكل يعلو ليكون أقرب للبيت المعمور وفوق الكعبة وقت الظهيرة على مكة والمدينة وكلاهما في القوت واحد لكونهما على خط طول واحد تقريبا
ثم يهبط بعد 12 ساعة ليكون نصف الليل في مكة والمدينة وهما المكانين الذين قيل فيهما الحديث ونزل فيهما القرآن
وعندما يهبط كل شيء من قمر وكواكب وشمس ونجوم في هذه المنطقة السفلى بالنسبة للعرش يكون أسفل مستوى القوائم لأن القوائم تحت العرش وتحت القوائم نصف الكون فعندما يدور كل شيء نصف دورة يكون أسفل مستوى القوائم وعندما يكمل نصف دورة أخرى يكون قد ارتفع الى مستوى أعلى قليلا من مستوى القوائم لكنه لا يزال تحت العرش ولم تزل القوائم مجاورة له يمينا ويسارا مع بعد شديد لموقعها عن الكون
فلو تخيلت كرسي له وقائم مستقر على سطح منضدة وتخيلت كرة موضوعة تحت الكرسي على المنضدة بحيث يكون هناك حيز من الفراغ يسمح بحركة أي شيء حول الكرة بدون ان يتصادم مع سططح المنضدة بل يمسها فقط ويحتك بها كأن تكون الكرة على حافة المنضدة وكذلك قائمتين من قوائم الكرسي
وتخيلت كرات تدور حول تلك الكرة وتعلو لأعلى فوق مستوى المنضدة وتهبط لأسفل تحت مستوى المنضدة بحيث تتم دورتها حول الكرة بهذا الشكل فترسم دائرة نصفها فوق مستوى المنضدة ونصفها الآخر أسفله
ففي الحالة التي تكون أسفل مستوى المنضدة تكون أسفل مستوى القوائم للكرسي السابق ذكره
وفي المرحلة التي تكون فيها الكرات في نصف الدائرة العليا فوق مستوى المنضدة تكون فوق مستوى القوائم وتحت الكرسي والقوائم مجاورة لها مع بعد من المسافة بين القوائم والكرات
وهذا للتخيل فقط
وللك فإن ابن كثير قال ان الجميع من قمر ونجوم وكواكب سيارة يسجد مثل الشمس
وإنما ذكرت الشمس لكبرها بالنسبة لنا فطالما كانت ساجدة يوميا لله فإن غيرها من باب أولى وهذا في تفسير سورة الاعراف حيث يذكر أن لله الخلق والأمر وبيده ملكوت كل شيء
ومن الواضح عدم ذكر سجود للأرض ولا للسماء مما يدل على استقرارهما بالنسبة للعرش مقارنة بالنجوم والشمس والقمر وباقي الاجرام في السماء الدنيا فكلها زينة والارض فيها الحياة وكذا السماء
والمتأمل بهذا المعنى المذكور في الاحاديث يعرف فائدة قوله ارتفعي وفائدة استئذانها
ويعرف أن الارض لا يمكن أن تقف عن الدوران ثم تعكس دورانها لتشرق الشمس من المغرب لأنه في هذه الحالة ستحتفظ امخلوقات ومياه المحيطات والبحار بالسرعة الاولى بينما تدور اليابسة في اتجاه معاكس وبالتالي سيحدث غمر بمياه الكرة الارضية لكل اليابسة وبقوة اندفاع مدمرة تقضي على الحياة وهذا لا يتصور عند طلوعها من المغرب
بل مثله سيحدث في زمن الدجال ولكن سيكون اليوم كالسنة أي ستنخفض سرعة تعاقب الليل والنهار 1667 كم /س أو 463 الى 464 م/ث بمقدار 360 الى 364 ضعف تقريبا وحدث قريب من هذا في زمن يوشع بن نون حيث خاطب الشمس وسأل الله أن يأمرها بالحبس له فقال لها أنت مأمورة وأنا مأمور
وعلى فرض أن جاذبية الارض ستلازم كتلتها بحالتها الحركية وسرعتها الجديدة لحظة بلحظة فإن زمن انتقال الجاذبية من مركز الارض الى سطحها هو زمن انتقال الضوء من المركز الى السطح لأن الفيزياء تحترم رأي انشتاين في أن أكبر السرعات سرعة الضوء فسرعة انتشار موجات الجاذبية ستجعل الارض تتأخر جزء من 47 جزء من الثانية في تحقيق ذلك الاثر المطلوب مما سيعطي قوة اندفاع للماء أقل 47 مرة وهي أيضا مدمرة
لأن سرعة قريبة من 9.85 متر /ث لجميع مياه الكرة الأرضية تعني اغراق للشواطيء والمدن القريبة منها ومعظم المدن التي على حواف القارات فهي سرعة كما نرى قريبة من قيمة عجلة السقوط الحر ولو تخيلنا كمية الماء سنجد كتلة كبيرة تتحرك بسرعة سقوط جسم من بعد عشرة امتار لأسفل سقوطا حرا
لم يحدث كل هذا ولن يحدث فالناس سوف تؤمن ولم تنقل النصوص حدوث اضرار للناس وكوارث بينما نقلت في مواضع أخرى حدوث 3 خسوفات بالمشرق وامغرب وبجزيرة العرب كآية مستقلة وليست متلازمة لطلوع الشمس من المغرب والدليل أنه تم ذكر خروج الدابة قبل او بعد طلوع الشمس من المغرب مما يدل على تلازمهما ولم ينقل تلازم دمار او هلاك لذلك بل سيعيش الناس فترة من الزمن تكفي لتعاقب اجيال كافرة من الناس حتى تقوم الساعة بغتة عليهم وهم لا يشعرون
ولقد اشتركت بالمنتدى الفلكي العربي باسم عبد الله عبد الرحمن وقمت بعرض افكاري وكان هناك تأيد بسيط من بعض الاعضاء وسكوت من الباقي وأما المشرفين فطبعا رفضوا فكرة مركزية وثبات الارض رغم انه ثبات نسبي أي بالنسبة للسماوات وهي غيب
الجدير بالذكر ان الدكتور زغلول النجار قال بجريان الارض ومعها السماء ليظل البيت المعمور فوق الكعبة
وسجلت ذلك له
وأرى من الافضل ان ننظر للسماء على كونها ثابتة لأن فيها سدرة المنتهى او فوقها وعندها جنة المأوى والجنة كبيرة فهل نتصور جريان كل هذه الاشياء العملاقة المحيطة بالنجوم من اجل الارض ولا نتصور جريان النجوم حول الارض لتظل بالنسبة للسماء ثابتة
خاصة ان النجوم تتحرك بسرعات كبيرة حول مجراتها وبعيدا عن مركز انفجار الكون بفرض صحة النظرية على هذا الشكل المتخيل لأن هناك اضافات الحقت بالنظرية كنظرية الكون المنتفخ كما اننا لو تصورنا مثل الفلكين الغربيين ان الكون المنظور بكل طاقته ومادته في مساحة صغيرة جدا مثل الصفر فيمكننا تصور دوران الكون من حولنا بدون مخالفة قواينن الحركة بل قدرة اله تسمح بهذه الحركة بدون شذوذ لسائر القوانين التي نستغل بعضها في الملاحة الجوية والدوران حول الارض مع لعلم بأن الاقمار الصناعية بها محركات نفاثة تعمل على ضبط قيمة البعد والسرعة لذا لا تظل في فلكها كثيرا مثل الكواكب والاقمار الطبيعية مما يبين ويوضح أن هناك قوة من الله تساعد على ذلك وقد قال نيوتن أن نظيرته لا تصل الى من الذي وضع الكواكب في مدارتها وذلك في آراءه الدينية على ويكيبديا تحت عنوان قصة حياة نيوتن وهناك مقالة على ملتقى الفيزيائيين العرب تؤكد أنه لا توجد قوة طرد مركزي وبالتالي فقوة اجاذبية التي في الشمس والكواكب يجب ان تعادل بقوة الله سبحانه وبالتالي فهو القادر على تثبت الارض في مركز الكون وتدوير الكل حولها في نفس الوقت تبقى الكواكب تابعة للشمس وهي تمسكهم تدور بهم حول الارض كسفينة عملاقة حولها سفن صغيرة وقريب منها جزيرة صغيرة بحجم تلك السفن الصغيرة وتدور السفينة العملاقة حول الجزيرة الصغيرة فالناظر قد يتوهم الجزيرة سفينة لبعض الوقت لكن لو اقترب اكتسف انها مثبتة في جسم الكرة الارضية وبهذا تكون هناك اعمدة لا نراها تمسك الارض بالسماء ولعل قوله يمسك السماء أن تقع على الارض إلا بإذنه دليل على قدرة الله بتلك القوى التي لا تنظر بالأعين ولا أجهزة الرصد لأن علمنا قليل ولخلق السماوات والارض اكبر من خلق الناس والروح فينا من امر الله ولا ننعلم عنها إلا القليل ومن باب أولى الكون لا نعلم عنه الا أقل القليل
سنجد مقالة عدم وجود قوة طرد مركزي في ساحة الميكانيكا الكلاسيكية على ملتقى الفيزيائيين العرب
واليكم رابط حديث الدكتور زغلول النجار
http://dc338.4shared.com/download/AA...00029-4a36a874
من ناحية اخرى يحير الفلكيين ظاهرة غريبة وهي ان بلوتو يدور في عكس بقية الكواكب وهذا جعلهم يبطلون نظرية دوران الكواكب في اتجاه واحد هو اتجاه دوران الشمس المغزلي حول محورها عكس عقارب الساعة ويسمى بالاتجاه الموجب
هذا من آيات الله لهم أن الذي حرك الكواكب هو الله وليس المادة والطاقة
كما أن انتظام حركة الكواكب يدل على تعديل مستمر في مدارتها تماما كما يحدث في الاقمار الصناعية ويدل على خالق لهذه الكواكب له الخلق والأمر فتبارك الله رب العالمين
كما ان بلوتو يتكون من صخور اكثر من الغازات على عكس الكواكب التي تقع من المشتري الى نبتون كلها يغلب عليها التكوين الغازي المتجمد ويعتقد أنها في داخلها نواة صخرية وقد سجلت لقاءا على اذاعة القرآن الكريم يتحدث فيه الدكتور في كلية العلوم والمتخصص في كيمياء الفضاء وهو برنامج دعوة للتأمل من شهور وقال عن بلوتو ان الله تركه آية مثل المسيح عليه السلام ووضعت تلك التسجيلات وغيرها مع صور فلكية وفيديوهات وتعليقات كثيرة محتملة على قناتي في اليوتيوب لأنتظر تعليقات الفلكيين والفيزيائيين وليكمل غيري من حيث بدأت لو اطلعتم على موضوعاتي ومشاركاتي على المنتدى الفلكي العربي ستجدون مدى الجهد ومدى الاحتمالات في المجال الفلكي وأنه مجرد مجال من النظريات لتفسير المشاهدات مع وجود آثار قوى نسميها جاذبية وشاء الله بها وبأبعاد الكواكب والاقمار بنسب معينة أن نكتشف منها فكرة القمر الصناعي ليس أكثر لا أن نقول بدوران الكواكب بقوة الجذب فهي قوة تسقط الاشياء بعد فترة في مركز مداراتها
https://www.youtube.com/user/abdoallahmmb
فيا إخواني لا يمكن أن يكون اجتماع كل الكتب السماوية على حركة الشمس على الارض من فراغ
ويهيمن القرآن على الكتب السابقة بأنه يفهم من مد الارض وكونها ممدوة كما جاء في أكثر من آية منه
أن الارض كروية وهو ما قال به ابن حزم وابن تيمية وابن كثير وعلماء كثيرين كما سارع المسلمون لفهم علم الفلك والابتكار فيه وتلخيص وتفسير كل ما يتعلق به وعلموا الدنيا افكارا ومعادلات رياضية مهدت للتقنيات الحديثة والانترنت لأنها كلها تقنيات رقمية (ديجتال) وقد اكتشفوا حركة عطارد والزهرة بالنسبة للشمس وهي الفكرة التي جعلت كوبرنيقوس يرى بمركزية الشمس وهذا من باب الاساس الرياضي وبالطبع ليس كل اساس رياضي كافي فمثلا أي كتلتين يسقطان في نفس الزمن من نفس البعد وكذا أي كتلة يمكن أن تدور بنفس السرعة حول الارض أو كوكب او قمر او نجم بنفس السرعة طالما كان البعد واحد عن مركز المدار وكان المسلمون أول من لاحظ سقوط الاجسام بنفس التسارع من نفس الارتفاع بغض النظر عن الكتلة لهما رغم ان ارسطو وغيره من الاغريق قالوا بسقوط الاثقل قبل الأقل ثقلا وهذا بسبب عدم لجوئهم للتجربة وهذا ما ميز علوم المسلمين والعرب ومهد للعلم التجريبي وبمناسبة العلم التجريبي فإن التجارب التي تثبت دوران الارض المغزلي مثل تجربة بندول فوكوليت الفرنسي تتعارض مع تجربة الالماني كليميني قبله بسنوات فالبندول يتأرجح من الشرق الى الغرب ثم يغير مساره في اتجاه حركة الشمس والقمر الظاهري كما نشاهده حيث يصير اتجاه تأرجحه من الجنوب الشرقي الى الشمال الغربي بينما اثبت كليميني أن الجسم الساقط يسقط متجها قليلا ناحية الشرق أي عكس اتجاه حركة الشمس والقمر وقد قلت في المنتدى الفلكي أن ذلك يدل على جاذبية الشمس والقمر والكون الذي يدور من الشرق الى الغرب وتظهر على الكدى الكبير في الاجسام المتأرجحه وذات سلوك تعليق طويلة بينما تظهر قوة حركة الرياح على الاجسام الساقطة من ارتفاعات كبيرة بمقدار مليمترات ناحية الشرق وذلك لتناسب عكسي بين الضغط الجوي ودرجة الحرارة ولأن الشمس تتحرك من الشرق للغرب فتغير الحرارة يكون في هذا التجاه ويكون تغير الضغط الجوي في الاتجاه المعاكس وبهذا تتحرك الكتلة الهوائية ناحية الشرق من الضغط الأعلى الى الاقل
وليس ادل على ما ذهبت عليه من أنه لا توجد تجربة مشابهة تثبت دوران الارض حول الشمس رغم تغير سرعة الارض مع الزمن أي وجود عجلة فلو كانت السرعة المتظمة أظهرت فارق في تأرجح البندول بمرور الساعات لكانت السرعة الغير منتظمة أكثر اظهارا لمثل ذلك الفارق خاصة وأن سرعة الدوران حول الشمس على حد قول الفلكين اكبر من سرعة الدوران اليومي 60 مرة تقريبا كما ان الطائرات العمودية لا يتغير موقعها فوق الارض بمرور الساعات مما يعني ان تغير تأرجح بندول فوكوليت كان بسبب مغاير لدوران الارض خاصة أنه من البديهي اذا كانت لارض تحفظ من عليها اثناء الدوران حول الشمس فهي تحفظ من عليها اثناء دورانها حول محورها أي أن الجاذبية تدور حول الارض بنفس السرعة
ولو قلنا أن هناك فارق زمني كما ذكرت في بداية مقالي بسبب تأخر انتقال موجات الجاذبية من مركز الارض الى سطحها يظهر معه فارق حينما تدور الارض حل محورها فإن نفس الفارق سيظهر وبشكل اكبر بكثير على الاقمار الصناعية والقمر حينما تدور الارض حول الشمس وحول مركز المجرة بالتبعية للشمس كنجم ضمن نجوم المجرة
هذا الرابط يبين انه ليس كل بديهي عقلا يكون صوابا فعلا
http://phys4arab.net/vb/showthread.php?t=60084
وهذا رابط لخبر اكتشاف دوران نجم اكبر من الشمس حول كوكب قريب في حجمه من المشترى
http://www.space.com/1108-role-reversal ... -star.html

http://dam-flower.com/vb/showthread....1-%DF%E6%DF%C8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
في حب الله
زائر




رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها   رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالسبت أبريل 05, 2014 9:16 am

مضمون الشبهة:

ينكر بعض المشككين حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم _ عن ذهاب الشمس وسجودها تحت عرش الرحمن، وذلك في الحديث الذي أخرجه البخاري - رحمه الله - أن أبا ذر - رضي الله عنه - قال: «كنت مع النبي - صلى الله عليه وسلم _ في المسجد عند غروب الشمس، فقال صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر أتدري أين تغرب الشمس؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش؛ فذلك قوله تعالى: )والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم (38)( (يس)».
ويستدلون على إنكارهم للحديث بأنه من المقرر في علم الجغرافيا أن الأرض لها دورتان؛ يومية وسنوية، وأن الليل والنهار والفصول تنشأ عن هاتين الدورتين للأرض، ويقتضي هذا أن الشمس ثابتة، ثم إنها لا تغيب عن الأرض أبدا، ولا تخرج عن مسارها؛ فهي ما إن تغرب عن مكان إلا وتكون في الوقت نفسه تشرق على مكان آخر، فكيف تذهب وتسجد تحت العرش؟.
رامين من وراء ذلك إلى الطعن في السنة النبوية، والادعاء بأنها مخالفة للحقائق العلمية.

وجها إبطال الشبهة:


1) إن جريان الشمس وحركتها حقيقة علمية ثابتة، لا ينزلق في إنكارها أحد، أكد هذا علماء الفلك من خلال أبحاثهم العلمية، وهذا يدل على صحة حديث النبي - صلى الله عليه وسلم _ وموافقته الاكتشافات العلمية الحديثة.
2) إن سجود الشمس تحت عرش الرحمن لا يتعارض مع جريانها وحركتها، فإن الله - عز وجل - يسجد له جميع ما في السماوات والأرض، ولكن كل خلق يسجد بالسمت الذي يناسب خلقه، ولا يلزم قياسه بالمعنى الاصطلاحي لدى البشر، فالشمس تسجد لله - عز وجل - مع جريانها بصورة لا يستنكر منها شيء.


التفصيل:

أولا: جريان الشمس وحركتها حقيقة علمية ثابتة توافق ما جاء في حديث أبي ذر السابق:


لقد كشف العلم الحديث القائم على البحث التجريبي عن بعض المعجزات والآيات العجيبة في ذلك الكون، وذلك بالمشاهدة والملاحظة والتجربة، وعندما يتأمل في تلك الاكتشافات الباهرة، فغالبا ما نرى لها أثرا أو إشارة في كتاب الله، أو سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم _ وعندما يتم البحث، وتكشف المعجزات، وتوضع النظرية المصطلح عليها بين أصحاب هذا الفن، ويوجد إشارة إلى ذلك في القرآن أو السنة، فإنه يشهد لصحة الرسالة عموما، وأنها موحاة من قبل الملك الخلاق؛ لأن بارئ الكون قد أقام رسالته على الإقناع قبل التصديق، فعندما يحدث مثل هذا في ظل ذلك البعد الزمني بين عصرنا وعصر الرسالة، يكون التصديق أوقع في القلب، وأرجى للقبول، وكذلك إذا وجدت في سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم _ فإنه يؤكد صحتها سندا ومتنا؛ لأنه لمست قضيتها على أرض الواقع، فيكون مجال التصديق بسنة النبي - صلى الله عليه وسلم _ أقرب إلى القلب، وذلك عندما نرى سنته قد فتتت حجاب الغيب، وأوثقت من الإيمان به في غيبه، فكيف إذا تحقق ووقع تحت الحس؟ فيكون به الهداية والتصديق.
ونحن - المسلمين - نؤمن بالصحيح الثابت من أقوال وأفعال وسنن النبي - صلى الله عليه وسلم _ كما نتحرى صحة ما أوردنا عنه - صلى الله عليه وسلم _ فإن تحقق وتأكد صحة الخبر عندنا آمنا به وسلمنا بمقتضاه.


فإذا تحققنا يقينا من صحة الخبر، تحرينا الفهم الصحيح لمقصوده - صلى الله عليه وسلم _ وتحري الفهم الصحيح مطلب شرعي، والتأمل والتفكر وحسن التدبير كلها أوامر ربانية، أتى بها القرآن الكريم، وكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي صحت عن خير الورى نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم _ الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى.


وقد طعن بعض المشككين في بعض الأحاديث بحجة أنها تخالف العقل والمألوف عند الناس، ومن تلك الأحاديث ما أخرجه الإمام البخاري - رحمه الله - في صحيحه أن أبا ذر الغفاري - رضي الله عنه - قال: «كنت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في المسجد عند غروب الشمس، فقال صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر! أتدري أين تغرب الشمس؟ قلت: الله ورسوله أعلم. قال صلى الله عليه وسلم: فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش، فذلك قوله تعالى: )والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم (38)( (يس)»..، وقالوا: كيف يصح أن تذهب الشمس وتسجد تحت العرش، وقد علم أنها ثابتة؟
نقول: إن هذا الحديث صحيح، فقد رواه الإمام البخاري في صحيحه من حديث أبي ذر الغفاري، وقد روي بغير هذا اللفظ عند مسلم ..، إذن فهو متفق عليه، وهو بذلك في أعلى درجات الصحة.


ونبدأ أولا بالرد على زعم الطاعن بأن الشمس ثابتة، فإننا لا نعرف مصدر هذه الفرية العجيبة، التي أدت به إلى الوقوع في أخطاء علمية بدهية.
ويبدو أن الطاعن قد توقف في حدود فكره، وقراءاته، ومعرفته عند القرن السابع عشر الميلادي؛ حيث كان الاعتقاد السائد لقرون طويلة: أن الأرض ثابتة، وأن الشمس تدور حولها، ثم تغير هذا الاعتقاد مع النهضة العلمية منذ القرن السابع عشر؛ لينظر العلماء وقتها إلى الشمس على أنها ثابتة، وأن الكواكب تدور حولها.


إلى هنا توقفت معارف الطاعن ولم يدر شيئا عن هذا العلم بعدها، ولكن بعد اكتشاف المجرات. وبعد الدراسات الدقيقة التي أجريت على الشمس؛ تبين أن الأمر ليس هكذا. فالشمس تسير وتتحرك وليست ثابتة، وقد كان الظن في البداية أن للشمس حركة واحدة دورانية حول مركز المجرة، ولكن تبين فيما بعد أن الشمس تتحرك باتجاه مركز المجرة أيضا، وقد تبين أيضا أن الشمس تتحرك حركة دورانية، وتتذبذب يمينا وشمالا راسمة مسارا متعرجا في الفضاء، وتسبح حول فلك محدد في المجرة، وتستغرق دورتها مائتين وست وعشرين (226) مليون سنة، وتسمى هذه المدة "بالسنة المجرية". وهي تجري بسرعة مائتين وسبعة وعشرين (227) كيلو مترا في الثانية.


وتندفع الشمس مع النجوم المجاورة لها بنفس السرعة تقريبا مع اختلاف نسبي في حدود عشرين كيلو مترا في الثانية بين الشمس وبين النجوم المحيطة بها، كما أن هناك حركة للشمس لاحظها العلماء حديثا، وهي حركتها مع المجرة، فالعلماء يعتقدون بأن مجرتنا - مجرة درب التبانة - تسير بسرعة قدرها ستمائة كيلو مترا في الثانية، وتجرف معها جميع النجوم ومنها الشمس.
ولقد بدأ اهتمام علماء الفضاء بدراسة حركة الشمس والمجموعة الشمسية، فوجدوا أن هناك حركات أساسية للشمس، محصلتها أن الشمس تسير باتجاه محدد لتستقر فيه، ثم تكرر دورتها من جديد، وقد وجد العلماء أن أفضل تسمية لاتجاه الشمس في حركتها هو "مستقر الشمس".


ولنتدبر معا قول الحق سبحانه وتعالى:(والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم) (38) (يس)
وهي الآية التي تعلمها كل مسلم منذ عهد الوحي، وعرف أن الشمس تجري، وليست ثابتة كما ظن أهل العلم قديما - وكما يظن الجهلاء حتى يومنا هذا - وهي الآية المعجزة التي تحدثت عن حقيقة علمية لم يكن لأحد علم بها في زمن الوحي، إلا أن يكون وحيا من الله - عز وجل - نزل على نبيه - صلى الله عليه وسلم _ وفي الآية بيان "مستقر الشمس" وهو ما سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عنه أبا ذر الغفاري - رضي الله عنه - في الحديث الذي تقدم.
واليوم نجد العلماء يتحدثون عن حقيقة كونية جديدة، وهي ما أطلقوا عليه اسم solar apex أو "مستقر الشمس".
ويعرف علماء الفضاء مستقر الشمس بأنه الاتجاه الذي تجري الشمس والمجموعة الشمسية نحوه، وهذا التعريف يتطابق مع التعريف القرآني للكلمة.
فالقرآن يقول: )والشمس تجري لمستقر لها( (يس:38)، وفي ذلك سبق وإعجاز علمي للقرآن عندما تحدث عن جريان الشمس، وعن مستقر الشمس..


ولإمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي لفتة طيبة في هذا السياق يقول رحمه الله: "لكن، ما الذي يحرك هذه المجموعة الشمسية؟ وكيف تجري بهذه السرعة؟ ونحن نعلم أن الحركة تحتاج إلى طاقة تمدها، فما الطاقة التي تحرك هذه المجموعة بهذه الصورة وهذا الاستمرار؟ قالوا: إنها تجري؛ لأن الله خلقها على هيئة الحركة والجريان، لذلك تجري لا يوقفها شيء، وستظل جارية إلى أن يشاء الله، فلا يلزمها إذن طاقة تحركها، ومثال ذلك قوله تعالىإن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده( (فاطر:41).


وفي علم الحركة قانون اسمه قانون العطالة. وهو أن كل متحرك يظل على حركته، إلى أن توقفه، وكل ساكن يظل على سكونه إلى أن تحركه، وهذا القانون فسر لنا حركة الأقمار الصناعية، ومراكب الفضاء التي تظل متحركة لفترات طويلة.
ونتساءل: ما الفترة التي تحركها طوال هذه المدة؟ إنها تتحرك؛ لأنها وضعت في مجالها على هيئة الحركة، فتظل متحركة لا يوقفها شيء؛ لأنها فوق مجال الجاذبية. إذن فإن كل الذي احتاجته هذه الآلات من الطاقة هي طاقة الصاروخ الذي يحملها، إلى أن يعبر بها مجال الجاذبية الأرضية، أما هي فتظل دائرة بلا طاقة وبلا وقود.


ثم يذكرنا الحق - سبحانه وتعالى - بفضله في هذه الحركة، فيقول: )ذلك( (يس:38) أي: ما سبق من حركة الليل والنهار وجريان الشمس )تقدير العزيز العليم (38)( (يس)، يعني: كل هذا الجريان، وكل هذه الحركة إنما هما بتقدير الله، وكلمة )العزيز( هنا مناسبة تماما، فالمعنى: أنه تعالى العزيز الذي لا تغلبه القوانين؛ لأنه - سبحانه وتعالى - خالق القوانين"..


ومن خلال ما سبق يتبين أن: الآية الكريمة التي شرحها حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - قد أثبت العلم الحديث صحة دلالتهما، وأن الشمس تجري غير ثابتة، كما توهم المبطلون. وهذا ما أكده علماء الفلك في أبحاثهم العلمية، والتي صرحوا بها، وطابقوها مع ما جاء به القرآن الكريم من حركة الشمس نحو مستقرها.
ومن ناحية أخرى: فإن الاكتشافات الحديثة التي أثبتت حركة الشمس وجريانها، هي خير دلالة على صدق ما أخبر به النبي - صلى الله عليه وسلم - وصحة استدلاله بالآية عند حديثه عن جريان الشمس من ناحية، وعن سجودها تحت العرش من ناحية أخرى.


ثانيا. سجود الشمس تحت عرش الرحمن لا يتعارض مع جريانها وحركتها:
بداية، نود أن نشير إلى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان له هدف محدد من هذا الحديث، ويتمثل هذا الهدف في إبطال العبادات السابقة التي كانت تعتبر الشمس إلها من دون الله - عز وجل - فأراد النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يعلم البشرية أن الشمس مخلوق من مخلوقات الله تعالى، تأتمر بأمره وتنتهي بنهيه، وتسجد له تعالى كأي مخلوق من مخلوقاته الأخرى مهما عظمت قيمتها وضخامتها وحجمها.
ثم إن السجود لله تعالى ثبت وقوعه له سبحانه من كل شيء، كما ثبت له الصلاة والتسبيح من كل شيء، فقد قال تعالى: )ألم تر أن الله يسبح له من في السماوات والأرض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه( (النور: 41)، وهذا التسبيح يشبه السجود في عدم معرفة كيفيته من ناحية البشر، وإذا ثبت لنا بالنص القرآني القاطع سجود كل شيء، فلا يستغرب أن يقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - عندما تكلم عن غروب الشمس: «إنها تذهب حتى تسجد تحت العرش».
والسؤال الذي أثاره المشتبه: كيف تستأذن الشمس وتسجد تحت العرش؟ ويبدو أن الطاعن قد فهم معنى السجود على أنه انحناء الأعضاء والأطراف كما يفعل البشر في سجودهم، ومن هنا استبعد أن يقع ذلك من الشمس، وبهذا يكون قد التبس عليه المعنى الاصطلاحي الذي يستعمله الفقهاء في شرحهم لكيفية السجود في الصلاة بالمعنى اللغوي، والذي هو أوسع دلالة، وأكثر معنى مما دل عليه الاصطلاح.


ومن معاني السجود في اللغة: "الخضوع"، وسجود الشمس مما يختص بها، ولا يلزم أن يكون سجود الكائنات لله - عز وجل - مثل هيئة سجود الإنسان أو حتى يشبهه؛ قال تعالى: )ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء (18)( (الحج).


قال ابن كثير: "يخبر الله تعالى أنه المستحق للعبادة وحده لا شريك له، فإنه يسجد لعظمته كل شيء طوعا وكرها، وسجود كل شيء مما يختص به"..


وقال تعالى: )وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم( (الإسراء:44)، وقال تعالى: )ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون (49)( (النحل).
وعليه فسجود الشمس مما يختص بها، ولا يلزم أن يكون سجودها كسجود الآدميين، كما أن سجودها متحقق بخضوعها لخالقها وانقيادها لأمره، وهذا هو السجود العام لكل شيء خلقه الله. كما في آية الحج السابقة.


وفي الآيات السابقة أن للشمس سجدتين:
سجود عام مستديم، وهو سجودها المذكور في آية النحل والحج مع سائر المخلوقات، وسجود خاص يتحقق عند محاذاتها لباطن العرش فتكون ساجدة تحته، وهو المذكور في الحديث، وفي كلتا الحالتين لا يلزم من سجودها أن يشابه سجود الآدميين، لمجرد الاشتراك في لفظ الفعل الدال عليه.
ومن أمثلة هذا: أن مشي الحيوان ليس كمشي الآدمي، وسباحة السمك والحوت ليست كسباحة الإنسان وهكذا، مع أنهم يشتركون في مسمى الفعل؛ وهما المشي والسباحة.
فلا يلزم أن يكون سجود الشمس مشابها لسجود البشر، وإن اتفق مسمى الفعل.


وعلى الجانب الآخر: فكما أنه يلزم من سجودنا التوقف عن الحركة لبرهة من الزمن، وهو الاطمئنان الذي هو ركن في الصلاة، فإنه لا يلزم بالمقابل أن يتوقف جريان الشمس؛ لتحقيق صفة السجود؛ لأننا رأينا دلالة عموم لفظ السجود من آيتي الحج والنحل، ومن شواهد لغة العرب على أن السجود هو مطلق الخضوع للخالق سبحانه وتعالى.


ومن المعلوم أن السجود عبادة لله، وقد تعبده مختلف مخلوقاته بما يناسب هيئاتها وصفاتها وطبائعها، فكان الانحناء والنزول للآدميين، وكان غير ذلك من كيفيات السجود التي لا يعلمها إلا الله لسائر الكائنات والمخلوقات، مع اشتراكهم في عموم معنى السجود الذي هو الخضوع لله تعالى طوعا أو كرها.
فالشمس تجري في الفلك، ونراها تشرق وتغرب دائبة، ومع ذلك لها سمت أو منتهى يقابلها على وجه الأرض تسجد عنده لله تعالى، ويكون ذلك السمت أو الحد مقابلا في تلك اللحظة لمركز باطن العرش.


ومما يؤيد ما سبق ويزيل اللبس قوله صلى الله عليه وسلم: «فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش». فلم يقل صلى الله عليه وسلم: أنها "تغرب تحت العرش" أو "حتى تغرب تحت العرش". وهذا فهم توهمه بعض الناس الذين أشكل عليهم هذا الحديث، وهو فهم مردود؛ لأن ألفاظ الحديث ترده، فقوله: "تذهب" دلالة على الجريان، لا دلالة على مكان الغروب؛ لأن الشمس لا تغرب في موقع حسي معين، وإنما تغرب في جهة معينة، وهذا ما اصطلح عليه الناس باسم الغروب.


والغروب في اللغة: "التواري والذهاب"، ويقال: غَرُبَ الشيء؛ أي: توارى وذهب، وتقول العرب: أغرب فلان، أي: أبعد وذهب بعيدا عن المقصود . وهنا يجب التفريق بين حقيقة الغروب ومجرد "رأي العين". كما في قوله تعالى: )حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة((الكهف:86).
فالغروب في الحديث هو الذهاب والسير والجريان، كما هو مفسر في الرواية الأخرى، وكما هو مستعمل في لغة العرب.
فالغروب في حقيقته ليس إلا جريان الشمس، وليس للشمس مغرب حقيقي ثابت.


قال الطاهر ابن عاشور رحمه الله:
المراد بـ "مغرب الشمس" مكان مغرب الشمس من حيث يلوح الغروب من جهات المعمور من طريق غزوته أو مملكته، وذلك حيث يلوح أنه لا أرض وراءه بحيث يبدو الأفق من جهة مستبحرة، إذ ليس للشمس مغرب حقيقي إلا فيما يلوح للتخيل.
وقد بين النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك فقال: «فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش»ولم يقل: "إنها تغرب تحت العرش".
وقد قال - رحمه الله - في التعليق على قوله تعالى: )والشمس تجري لمستقر لها( (يس: 38) الجري حقيقته: السير السريع، وهو لذوات الأرجل، وأطلق مجازا على تنقل الجسم من مكان إلى مكان تنقلا سريعا بالنسبة لتنقل أمثال ذلك الجسم، وغلب هذا الإطلاق فساوى الحقيقة، وأريد به السير في مسافات متباعدة جد التباعد، فتقطعها في مدة قصيرة بالنسبة لتباعد الأرض حول الشمس، وهذا استدلال بآثار ذلك السير المعروفة لأهل المعرفة بمراقبة أحوالها من خاصة الناس، وهم الذين يرقبون منازل تنقلها المسماة بالبروج الاثنى عشر، والمعروفة لأهل العلم بالهيئة تفصيلا واستدلالا، وكل هؤلاء مخاطبون بالاعتبار بما بلغه علمهم.


والمستقر: مكان الاستقرار، أي القرار أو زمانه، فالسين والتاء للتأكيد، واللام في (لمستقر) يجوز أن تكون لام التعليل؛ أي: تجري لأجل أن تستقر، فسير الشمس لما كانت نهايته انقطاعه، نزل الانقطاع عنه منزلة العلة.
وقد جعل الموضع الذي ينتهي إليه سيرها هو المعبر عنه بـ(تحت) العرش، وهو سمت معين لا قبل للناس بمعرفته، وهو منتهى مسافة سيرها اليومي، وعنده ينقطع سيرها في إبان انقطاعه، وذلك حين تطلع من مغربها؛ أي: حين ينقطع سير الأرض حول شعاعها؛ لأن حركة الأجرام التابعة لنظامها تنقطع تبعا لانقطاع حركتها هي؛ وذلك نهاية بقاء هذا العالم الدنيوي..
وقوله - صلى الله عليه وسلم - في رواية الإمام مسلم: «فتصبح طالعة من مطلعها، ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا» فيه فائدة كبيرة، والشاهد في قوله صلى الله عليه وسلم: «لا يستنكر الناس منها شيئا».


وكأن في هذا دلالة ضمنية على علمه - صلى الله عليه وسلم - بأن هناك من الناس من قد يستشكل معنى الحديث فيتوهم أن الشمس تقف أو تتباطأ للسجود، فينكر الناس ذلك ويرهبونه، إلا أنه - صلى الله عليه وسلم - أشار في الحديث إلى جريان الشمس على عادتها مع أنها تسجد، ولكنه سجود غير سجود الآدميين؛ ولذلك تصبح طالعة من مطلعها تجري لا يستنكر الناس منها شيئا.


وواضح من كلامه - صلى الله عليه وسلم - مفهوم المخالفة الدال على عدم استنكار الناس رغم سجود الشمس واستئذانها - وكما قدمنا - فإن سجود الشمس لا يستلزم وقوفها، وهو اللبس الذي أزاله - صلى الله عليه وسلم - بقوله: "فتصبح طالعة من مطلعها، ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا"، كما أن العقل يدل على ذلك؛ إذ إن فرق المسافة التي يقطعها الضوء القادم من الشمس إلى الأرض يبلغ حوالي ثماني دقائق من حصوله، وعليه فلا يمنع أن تكون الشمس ساجدة في بعض هذا الوقت - ولو بأجزاء من الثانية - لله تعالى تحت عرشه.
ونحن لا نعلم عن ذلك شيئا لغفلتنا وانشغالنا بضيعات الدنيا؛ ولهذا يقول الله تعالى: )وكأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون (105)( (يوسف).


وجاء في موسوعة الإعجاز العلمي للدكتور: أحمد شوقي إبراهيم، تحت عنوان: ما معنى سجود الشمس تحت العرش؟
نفهم ذلك إذا مما قاله علماء الرياضيات الكونية في هذا القرن، ومن أشهرهم ألبرت أينشتاين وأدوين هابل: إن السماوات وما فيها كون مكور على نفسه - كروي الشكل - والقرآن العظيم يخبرنا أن السماوات والأرض في جوف ملكوت الكرسي، كما قال تعالى: )وسع كرسيه السماوات والأرض( (البقرة: 255) وعن أبي ذر - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «والذي نفسي بيده ما السموات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة في أرض فلاة، وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة»..، إذن فالأرض والشمس داخل ملكوت السموات السبع، وتحت السماء السابعة، وملكوت السموات السبع في جوف الكرسي وتحته أيضا، والكرسي في جوف العرش وتحته؛ لأن أي شيء داخل كرة، هو تحت محيطها وسطحها أيضا، وكل ما في الوجود يسجد لله - عز وجل - هذه حقيقة، والشمس أينما ذهبت إنما تسجد تحت العرش، ونحن جميعا عندما نسجد لله تعالى في المسجد، إنما نسجد لله - عز وجل - تحت العرش، وفي ذلك يقول الله تعالى: )ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس( (الحج: 18).
ولماذا جاء ذكر المخلوقات بهذا الترتيب؟ السموات ثم الأرض ثم الشمس ثم القمر ثم النجوم ثم الجبال ثم الشجر ثم الدواب ثم الناس... جاء ذكرهم حسب ترتيب خلقهم فما أن يخلق الله خلقا إلا ويبادر المخلوق بالسجود لخالقه تعالى على الفور .


ويكفي في سجود الشمس واستئذانها القول بأن (عدم العلم ليس بدليل على العدم)، وهي قاعدة مشهورة، وأكثر عمل الجهال على خلافها، فعدم الوقوف على حقيقة سجودها واستئذانها، لا يلزم منه نفي إمكان السجود والاستئذان، ولذلك يقال لمن ارتاب: إذا أوضحت لنا حقيقة سجود الشمس والقمر والنجوم والشجر في قوله تعالى: )ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب( (الحج:18)، نقول: إذا استطعت أن توضح لنا حقيقة ذلك، فانتقل إلى إيضاح حقيقة الأخص، وهو سجود الشمس تحت العرش؛ ذلك أن تفسير الأعم في الأغلب أيسر من تفسير الأخص، لما يكتنف الأخص من التقييدات والتحرزات التي لا يتفطن لها كثير من أرباب العلوم، فضلا عن عوام الناس. فالجاهل يراها من المستحيلات الممتنعات، والأعلم منه يراها من المحارات الممكنات، والناس بين هؤلاء وهؤلاء درجات.
والحق أن الله قد اختص كل مخلوق بسجود يناسب هيئته وخلقته، لا يشترك فيه مع غيره إلا بموجب الاشتراك اللفظي، لا الاشتراك الفعلي الحقيقي المطابق للفعل والهيئة، وقد أخبرنا الله تعالى أن الشجر يسجد مع كونه أمام نظرنا صباحا ومساء، بل يقطف ثمره ويجلس في ظله، ومع ذلك لا نقول: الشجر لا يسجد. مع أن هذا أدعى للاستنكار؛ لقرب الشجر منا وملامستنا له، ورؤيتنا له على الدوام، وأكلنا من ثمره. فدل هذا على جهل بني آدم سجود هذه المخلوقات وحقيقة تسبيحها لله - عز وجل - قال تعالى: )وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم( (الإسراء:44)، فحسم الخلاف، وقطع الريب والجدال بنفي قدرتنا على إدراك حقيقة التسبيح، فيصبح السؤال عن ذلك من أشد التكلف. فإذا استقرت هذه المسألة في الأذهان انقطع المستشكل عن بحث ما وراء ذلك والخوض فيه؛ إذ كيف يتوصل إلى نتيجة صحيحة دون القطع بفهم حقيقة مقدمات تلك النتيجة، وهو الأمر المنتفي هنا.
ومن المعلوم أن صحة النتيجة هو ملزوم صحة المقدمات، وصحة المقدمات هو ملزوم صحة إدراك وفهم المقدمات، فاتهام الرأي البشري المحدود المتقلب يأتي قبل اتهام الحقائق الخارجية التي لا تتغير ولا تتبدل )فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا (43)( (فاطر).


وإذا تقرر هذا اتضح معنى آخر، وهو: أن الشمس لا تسجد تحت العرش عند كل غروب تغربه عن أنظار كل بلد، فإن هذا هو اللبس الذي ينشأ عند من فهم أن الشمس تسجد عند كل غروب، يراه أهل كل قطر، ولو كان الأمر كذلك لكانت ساجدة على الدوام، ولاستنكر أهل الأرض ذلك. ولذلك جاءت فائدة الاحتراز عن هذا الاحتمال في رواية مسلم: «ثم تجري لا يستنكر منها شيئا», فكان هذا واضحا في إزالة الإبهام، أو الإشكال المتوقع.


وقد قال الحافظ ابن حجر:
"وظاهر الحديث: أن المراد بالاستقرار وقوعه في كل يوم وليلة عند سجودها، ومقابل الاستقرار المسير الدائم المعبر عنه بالجري"..
وقال البيهقي: "قال الشيخ أبو سلمان الخطابي: وفي هذا - يعني الحديث - إخبار عن سجود الشمس تحت العرش، فلا ينكر أن يكون ذلك عند محاذاتها العرش في مسيرها، والخبر عن سجود الشمس والقمر لله - عز وجل - قد جاء في الكتاب، وليس في سجودها لربها تحت العرش ما يعوقها عن الدأب في سيرها، والتصرف لما سخرت له ..


ومن هذا يتبين أن سجود الشمس تحت عرش الرحمن لا يتعارض مع جريان الشمس ودأبها ليلا ونهارا؛ لأن هذا يتم بصورة لا يستطيع أحد أن يحيط بها علما، كما أنه يحدث بالشكل الذي يتماشى مع طبيعة الشمس، ولا يصح قياس سجودها بمعناه الاصطلاحي على سجود البشر فهذا غير ذاك، وسبحان الله الذي يسجد له ما في السموات والأرض، وهو السميع العليم.


الخلاصة

  · إن الخبر إذا نسب إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - يجب تحري صحته، فإذا تحققنا من ثبوته عنه - صلى الله عليه وسلم - آمنا به يقينا، بعد تحري الفهم الصحيح لكلامه - صلى الله عليه وسلم _ ومن خلال ذلك فإن حديث سجود الشمس ودورانها حديث صحيح سندا ومتنا، رواه الشيخان في صحيحيهما، من حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه.
· إن القول بثبوت الشمس وعدم تحركها قول قديم ظل معتقدا حتى القرن السابع عشر الميلادي، وعند بداية النهضة الحديثة اكتشف العلماء الحقيقة التي أشار إليها القرآن والسنة من حيث جريان الشمس وعدم ثبوتها.
· لقد أثبت العلم الحديث منذ القرن السابع عشر حركة الشمس ودورانها، فهي تسير باتجاه محدد لمستقر لها، ثم تكرر دورتها من جديد، والذي سماه العلماء solar apex، أو "مستقر الشمس"، كما أنهم جزموا بأن هذا يتطابق مع ما جاء به القرآن الكريم في قوله تعالى: )والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم (38)( (يس).
· ليس في هذه الآية إعجاز علمي فحسب، بل إن استدلال النبي - صلى الله عليه وسلم - بها ليوضح ماهية سجود الشمس تحت العرش، كما فيه دلالة واضحة على نبوته صلى الله عليه وسلم.
· السجود بالمعنى اللغوي يعني: "الخضوع"، وهذا يختلف عن معناه الاصطلاحي، والذي يقتصر على توافر الأعضاء والأطراف التي في بني آدم.
· إذا ما تقرر أن السجود بمعناه العام هو الخضوع لله، فلا يلزم من سجود الشمس توقفها عن جريانها مثل ما هو معروف عند الآدميين، فيمكن لها أن تسجد دون حدوث أي اضطراب في دأبها ليلا ونهارا.
· لقد أكد القرآن الكريم أن الله - عز وجل - يسجد له كل شيء، قال تعالى: )ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس( (الحج:18).
· لقد قال علماء الرياضيات الكونية: إن السماوات وما فيها كون مكور، أشار إلى ذلك الله تعالى في قوله: )وسع كرسيه السماوات والأرض( (البقرة: 255)، والأرض والشمس داخل ملكوت السموات السبع، وتحتها، وملكوت السموات السبع في جوف العرش وتحته، وكل شيء داخل كرة، فهو تحت محيط وسطها، إذن فكل شيء يسجد لله - عز وجل - تحت العرش.
· إن سجود الشمس تحت العرش مع ثبوت حركتها أمر واقع، لكن بغير كيفية معلومة لدينا، فيجب الإيمان بذلك لثبوته بالأدلة قرآنا وسنة، وعدم علمنا بكيفيته لا يعني بحال من الأحوال نفي هذه الكيفية؛ لأن الجهل بالشيء لا يعني عدم وجوده.
· لقد أراد النبي - صلى الله عليه وسلم - من هذا الحديث أن تعلم البشرية - التي كانت تعبد الشمس وتعتبرها إلها من دون الله - أن الشمس مخلوق من مخلوقات الله، يسري عليها قوانين الخالق سبحانه وتعالى؛ فتسجد وتركع له كما يسجد ويركع غيرها من المخلوقات، وفي ذلك إبطال لعبادتهم لها.






(*) مشكلات الأحاديث النبوية، عبد الله القصيمي، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، ط2، 2006م. تحرير العقل من النقل، سامر إسلامبولي، مطبعة الأوائل، دمشق،2001م. جهود الإمام محمد رشيد رضا في خدمة السنة، د. يوسف عبد المقصود إبراهيم، دار التأليف، القاهرة، ط1، 1414هـ/ 1994م. ضلالات منكري السنة، د. طه حبيشي، مطبعة رشوان، القاهرة، ط2، 1427هـ/ 2009م.
[1]. صحيح البخاري (بشرح فتح الباري)، كتاب: التفسير، باب: ) والشمس تجري لمستقر لها (، (8/ 402)، رقم (4802). صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الإيمان، باب: الزمن الذي لا يقبل فيه الإيمان، (2/ 584)، رقم (394).
[2]. صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الإيمان، باب: بيان الزمن الذي لا يقبل فيه الإيمان، (2/ 584،583)، بأرقام (392: 395).
[3]. مستقر الشمس، عبد الدائم الكحيل، مقال بموقع موسوعة الإعجاز العلمي: WWW.55A.net.
[4]. العطالة: مصطلح فيزيائي يعني مقاومة الجسم الساكن للحركة، ومقاومة الجسم المتحرك بتزويده بعجلة ثابتة أو تغيير اتجاهه.
[5]. تفسير الشعراوي، محمد متولي الشعراوي، مطبعة أخبار اليوم، القاهرة، د. ت، (20/ 12662، 12663).
[6]. تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، دار المعرفة، بيروت، 1400 هـ/ 1980م، (3/ 211).
[7]. المعجم الوسيط، (2/670)، مادة (غ ر ب).
[8]. التحرير والتنوير، الطاهر ابن عاشور، دار سحنون، تونس، د. ت، (16/ 25).
[9]. التحرير والتنوير، الطاهر ابن عاشور، دار سحنون، تونس، د. ت، (23/ 19: 21) بتصرف.
[10]. صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الإيمان، باب: بيان الزمن الذي لا يقبل فيه الإيمان، (2/583)، رقم (392).
[11]. صحيح: أخرجه ابن حبان في صحيحه، كتاب: البر والإحسان، باب: ما جاء في الطاعات وثوابتها، (2/ 76)، رقم (361). وصححه الألباني في "مختصر العلو".
[12]. موسوعة الإعجاز العلمي في الحديث النبوي، د. أحمد شوقي إبراهيم، دار نهضة مصر، القاهرة، ط1، 2003م، (3/ 73) بتصرف.
[13]. المفصل في الرد على شبهات أعداء الإسلام، علي بن نايف الشحود، (5/ 185) بتصرف.
[14] . صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الإيمان، باب: بيان الزمن الذي لا يقبل فيه الإيمان، (2/ 583)، رقم (392).
[15]. فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ابن حجر العسقلاني، تحقيق: محب الدين الخطيب وآخرين، دار الريان للتراث، القاهرة، ط1، 1407هـ/ 1986م، (8/ 403).
[16]. الأسماء والصفات، البيهقي، تحقيق: عبد الله بن محمد الحاشدي، مكتبة السوادي، جدة، (2/ 275).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن الإسلام
عضو مؤسس
عضو مؤسس
إبن الإسلام


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 56
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/03/2013
العمر : 61

رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Empty
مُساهمةموضوع: رد: رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها   رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها Icon_minitimeالسبت أبريل 05, 2014 10:47 am

sd  رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها 1182967257

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد شبهة والشمس تجري لمستقر لها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرد على شبهة بول الإبل
» الرد على شبهة وجد لفظ النكاح في الاسلام
» الرد الأخير على شبهة رضاع الكبير
» رد شبهة وافتراء "أمرت أن أقاتل الناس"
» الرد على شبهة تفلية رأس النبي والمقارنه بينها وبين مسح قدم يسوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحوار الاسلامي المسيحي :: شبهات اسلاميه :: جميع شبهات النصارى حول الاسلام والرد عليها-
انتقل الى: