الحوار الاسلامي المسيحي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
الحوار الاسلامي المسيحي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
الحوار الاسلامي المسيحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحوار الاسلامي المسيحي


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الاتصال والهروب المباشر لكهنة كنيسة المعجزات يوم الاحد والثلاثاء والخميس التاسعه مساءاً بتوقيت القاهرة. فكونوا معنا . والحق كنيسة امك يا رب !!
المواضيع الأخيرة
» حُكم حج برلمان السيسي كحُكمِ دخول الحائض إلى المسجد
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالأربعاء يوليو 05, 2017 4:11 am من طرف رفعت السراوي

» القس السابق مؤمن أبراهيم في غرفة الحوار الاسلامي المسيحي .
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالأحد أبريل 02, 2017 8:07 am من طرف رفعت السراوي

» الاخت يارا تعود للحوار مرة أخري بعد غياب خمس سنوات وتحطم أصنام النصارى وصورهم وأيقوناتهم بسؤالها القاتل
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2016 9:15 pm من طرف زائر

» علماء مجموعة الحوار الاسلامي المسيحي يطلبون من علماء الكنيسة الحوار داخل جحرهم وفي مجموعتهم المغلقة حوار مسيحي اسلامي متحضر 7
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2016 3:12 pm من طرف رفعت السراوي

» بالصور الدخول لغرفة الحوار الاسلامي المسيحي وتحميل برنامج البال توك
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالسبت نوفمبر 07, 2015 12:00 pm من طرف رفعت السراوي

» الرد على نداء الكنانه ومفلس الجمهوريه في فتواه بأن ترك الصلاة لا يفسد الصوم
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2015 6:45 pm من طرف رفعت السراوي

» فضيحة راعي كنيسة الملاك ميخائيل وغبريال ببني مجد مع زوجة الفي لطفي وضبطة متلبساً
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 4:21 pm من طرف كاسر الصليب

» القمص اندراوس ظريف جرجس :: كنيسة الشهيد مارجرجس بني سويف:: الرد انا مش مؤمن بكلامك لو سمحت انهي المكالمه
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 1:43 pm من طرف رفعت السراوي

» القمص لوقا عزت صالح :: كنيسة العذراء بني سويف:: الرد الوقت متأخر وكلمني بكره
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 12:15 pm من طرف رفعت السراوي

» القمص سمعان دانيال خليل :: كنيسة العذراء والملاك ميخائيل بني سويف:: الرد انا مش فاهم عليك
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 12:08 pm من طرف رفعت السراوي

» القمص دانيال ماهر حنا :: كنيسة الانبا انطونيوس والانبا بولا بني سويف:: المصادر المسيحية تقول بأن النصوص الاصلية مفقودة.. القمص يقول النصوص محفوظة في القلوب
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 11:44 am من طرف رفعت السراوي

» القمص مرقص صموئيل ميخائيل :: كنيسة مارمرقص بني سويف:: القمص يقول انت وسام حتى قبل ان يذكر الاخ وسام اسمه ويقول ايضا انت مبتتهدش لم تعابينك ويغلق المكالمة
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 11:31 am من طرف رفعت السراوي

» القمص داود سعيد بابوي :: كنيسة الشهيد مارجرجس بني بخيت بني سويف:: القمص اغلق التليفون تماما بعد ان حاول اثبات ايمانه بالقوة
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 10:40 am من طرف رفعت السراوي

» القمص ابراهيم القمص عازر :: كنيسةالانبا انطونيوس والانبا بولا بنى سويف:: الرد اغلق السماعة فور سماعه صوت الاخ وسام وفي المحاولة الثانية يقول انت واحد فاضي وكان لازم تستأذن الأول
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 10:25 am من طرف رفعت السراوي

» القمص ارميا عبده بابوي :: كنيسة مارمينا عزبة الدرملي بني سويف:: القمص تعصب جدا واراد اثبات ايمانه بالقوة واغلق التليفون
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 9:31 am من طرف رفعت السراوي

» القمص اصطفانوس سليمان بابوى :: كنيسة العذراء المطرانية بني سويف:: الرد سمع السؤال واغلق المكالمة لأربع مرات
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 9:26 am من طرف رفعت السراوي

» القمص يوأنس مسيحه عياد:: كنيسة مارجرجس ناصر بني سويف:: الرد اغلق المكالمة بعد ان سمع السؤال
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 9:20 am من طرف رفعت السراوي

» القمص بيمن لوقا عطى :: كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بني سويف :: الرد اغلق التليفون وهرب كغيره
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 9:12 am من طرف رفعت السراوي

» القمص نوح فريد جادالله :: كنيسة السيدة العذراء نعيم بني سويف:: المصادر المسيحية تقول!! رد القمص كل دا كذب في كذب وقفل التليفون
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2015 8:44 am من طرف رفعت السراوي

» القمص يعقوب لبيب يونان :: كنيسة الشهيد مارجرجس بني بخيت بني سويف:: الرد اغلق المكالمة والتليفون
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2015 4:11 pm من طرف رفعت السراوي

المواضيع الأكثر شعبية
عدم جواز الصلاة خلف السديس امام المسجد الحرام وعدم الذهاب لتكبيرة الاحرام الّا بعد تطهير قبلة المسلمين
ترجمة كتاب حقيقة الكتاب المقدس :: للدكتور روبرت كيل تسلر
رضاعة الالهه عن بعد .. طيب ماذا كان يفعل يسوع لو بزاز العدراء غرزت ؟ كنّا هنجبله بزازه ولّا سكّاته
القمص غبريال امين:: كنيسة مارجرجس نزلة السمان الهرم::القمص مخالفا البابا شنودة:يا حبيبي ال مات الناسوت مش اللاهوت
التشابه بين اله النصارى الخروف و بين اله المصريين القدماء الخروف خنوم.
هل أكلت الماعز بعض نصوص القرأن الكريم .
ما هو الحكم في تقبيل الحجر الاسعد ؟؟ وهل يضّر وينفع ؟؟
فضيحة راعي كنيسة الملاك ميخائيل وغبريال ببني مجد مع زوجة الفي لطفي وضبطة متلبساً
سبب نزول ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط
القمص بيشوي القمص منسي:: كنيسة العذراء بني ادريس اسيوط:: القمص موجود؟ - ايوه اقوله مين؟- وسام!! لا نايم ثم قفلت التليفون
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
اسلامي شكري يارا فضيحة مسيحي
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الحوار الاسلامي المسيحي على موقع حفض الصفحات
Google 1+
Google 1+

 

 أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاتولي راجل
ضيف شرف المنتدى
ضيف شرف المنتدى
هاتولي راجل


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/06/2013

أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Empty
مُساهمةموضوع: أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟   أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟ Icon_minitimeالسبت يونيو 29, 2013 12:02 pm


 يقول تعالي (إِنّا نَحْنُ نَزّلْنَا الذّكْرَ وَإِنّا لَهُ لَحَافِظُونَ) فتعهد سبحانه بحفظ كتابه من التحريف و التبدل ، وقال أيضاً ( .. وَإِنّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ * لاَ يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ)
الكتاب لا يأتيه الباطل ولا يتغير ولا يتبدل لانه محفوظ عند الحكيم العليم.
أولا : يجب أن نعرف آراء العلماء الشيعة في مسألة تحريف القرآن:
1- أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمّي المشهور بالصدوق المتوفى 381 يقول:
(اعتقادنا أنّ القرآن الذي أنزل الله تعالى على نبيه محمد (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) ما هو بين الدفتين، وهو ما في أيدي الناس ليس بأكثر من ذلك... ومن نسب إلينا أن نقول
أكثر من ذلك فهو كاذب) .
فالصدوق من أجل علماء الشيعة وهو مع تبحره في الحديث والتاريخ ينكر نسبة الاعتقاد بالتحريف الى الامامية.

2- السيد المرتضى علي بن الحسين الموسوي العلوي المتوفى 436هـ، يقول في جواب المسائل الطرابلسيات:
(... إنّ العلم بصحة نقل القرآن كالعلم بالبلدان والحوادث الكبار، والوقائع العظام، والكتب المشهورة، وأشعار العرب المسْطُورة. فإنّ العناية اشتدت، والدواعي توفرت على نقله وحراسته، وبلغت إلى حدّ لم يبلغه فيما ذكرناه... إنّ القرآن كان على عهد رسول الله مجموعا مؤلفاً على ما هو عليه في ذلك الزمان، حتى عيّن النبي (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) على جماعة من الصحابة حفظهم له، وكان يُعرض على النبي (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) ويُتلى عليه، وإنّ جماعة من الصحابة مثل عبد الله بن مسعود، وأُبي بن كعب، وغيرهما ختموا القرآن على النبي (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) عدة خَتَمات، وكل ذلك يدلّ بأدنى تأمّل على أنّه كان مجموعاً مرتبا غير مبتور ولا مبثوث... وأنّ من خالف من الإمامية والحشوية لا يعتد بخلافهم، فإنّ الخلاف في ذلك مضاف إلى قوم من أصحاب الحديث، نقلوا أخباراً ضعيفة ظنّوا صحتها، لا يُرجع بمثلها عن المعلوم المقطوع على صحته)
 

  3- شيخ الطائفة أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي المتوفى 461هـ يقول:
 
(وأمّا الكلام في زيادته ونقصانه فمما لا يليق به، لان الزيادة فيه مُجمَعٌ على بطلانها، وأمّا النقصان منه فالظاهر أيضا من مذاهب المسلمين خلافه وهو الأليق بالصحيح من مذهبنا، وهو الذي نصره المرتضى (رضي الله عنه)، وهو الظاهر من الروايات، غير أنّه رويت روايات كثيرة من جهة الخاصة والعامة بنقصان كثير من آيّ القرآن، ونقل شيء منه من موضع إلى موضع، طريقها الآحاد ولا يستوجب علماً فالأولى الإعراض عنها وترك التشاغل بها، لأنّه يمكن تأويلها، ولو صحّت لمَا كان ذلك طعناً على ما هو موجود بين الدفتين، فإنّ ذلك معلوم صحته، لا يعترضه أحد من الأمّة ولا يدفعه، وروايتنا متناصرة على قراءته والتمسك بما فيه، وردِّ ما يَرِد من اختلاف الأخبار في الفروع إليه وعرضها عليه، فما وافقه عُوِّلَ عليه، وما خالفه يجتنب ولم يلتفت إليه، وقد ورد عن النبي (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) رواية لا يدفعها أحد أنّه (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) قال: (( إنّي مخلّف فيكم الثَقَلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلّوا، كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض )) وهذا يدلّ على أنّه موجود في كل عصر، لأنّه لا يجوز أن يأمرنا بالتمسك بما لا نقدر على التمسك به، كما إنّ أهل البيت (عليهم السلام) ومن يجب إتباع قوله حاصل في كل وقت، وإذا كان الموجود بيننا مجمعا على صحته فينبغي أن يتشاغل بتفسيره وبيان معانيه وترك ما سواه)
4- أبو علي الطبرسي صاحب تفسير مجمع البيان يقول:
(... الكلام في زيادة القرآن ونقصانه. فأمّا الزيادة فيه فمجمع على بطلانها، وأمّا النقصان منه فقد روى جماعة من أصحابنا وقوم من الحشوية العامة أنّ في القرآن تغييرا أو نقصانا، والصحيح من مذهب أصحابنا خلافه، وهو الذي نصره المرتضى قدس الله روحه)
5-السيد ابن طاووس المتوفى: 664هـ يقول في كتابه المسمى بسعد السعود:
(ان رأي الإمامية هو عدم التحريف)

6- ملا محسن المعروف بالفيض الكاشاني المتوفى( 1091هـ) :
بعد نقل جمع من الروايات التي يشمّ منها التحريف يقول:
( ويرد على هذا كلّه إشكال وهو أنّه على هذا التقدير لم يبقَ لنا اعتماد على شيء من القرآن إذ على هذا يحتمل في كل آية منه أن يكون محرّفاً ومغيّرا، ويكون على خلاف ما أنزل الله، فلم تبق لنا في القرآن حجّة أصلاً فتنتفي فائدته وفائدة الأمر بإتباعه والوصية بالتمسك به إلى غير ذلك، وأيضا قال الله تعالى ( لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِه ِ) ، وقال: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ). فكيف يتطرق إليه التحريف والتغيير!! وأيضاً قد استفاض عن النبي (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) والأئمة (عليهم السلام) حديث عَرْض الخبر المروي على الكتاب؛ لتُعلم صحته بموافقته له، وفساده بمخالفته. فإذا كان القرآن الذي بأيدينا محرّفاّ فما فائدة العَرْض، مع أنّ خبر التّحريف مُخالف لكتاب الله مُكَذِّب له فيجب ردّه والحُكم بفساده أو تأويله).
ويقول أيضاً في إثبات عدم التحريف في سائر كتبه : ( هذا صريح قول الفيض في عدم التحريف، بعد نقله بعض روايات التحريف، وإنّك ترى انّه يحكم بمخالفتها للكتاب ولزوم الحكم بفسادها عند المخالفة، ولكن بعض المنحرفين الذين يسعون في الأرض فساداً ينسبون القول بالتحريف إلى الفيض لنقله بعض الروايات ، ولكن لم يذكر حكمه عليها ؛ ليشوّش الأذهان حول الإمامية، وهو يؤكد على نسبة القول بالتحريف بالنسبة إلى الفيض في صفحات من كتابه ( إن هذا إلاّ ضَلال مبين).

7- محمد بهاء الدين العاملي المعروف بالشيخ البهائي المتوفى سنة 1030هـ يقول:
(... والصحيح أن القرآن العظيم محفوظ من ذلك زيادة كان أو نقصانا، ويدلّ عليه قوله تعالى ـ َ(إِنَّا له لحافِظُونَ ) ـ وما اشتهر بين الناس من إسقاط اسم أمير المؤمنين في بعض المواضع، مثل قوله: (يا أيّها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك في علي) وغير ذلك فهو غير معتبر عند العلماء.
8- الشيخ محمد بن الحسن الحرّ العاملي: صاحب الكتاب القيّم وسائل الشيعة (المتوفى 1104هـ). يقول
 في رسالة في إثبات عدم التحريف ( بالفارسي) ما تعريبه:
(ومن له تَتَبّع في التاريخ والأخبار والآثار يعلم علماً يقينا بأنّ القرآن ثبت بغاية التواتر وبنقل آلاف من الصحابة، وأنّ القرآن كان مجموعا مؤلفاً في عهد رسول الله ( صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ) .
هذا صريح قول الشيخ الحر العاملي، احد أعلام الشيعة ومحدثيهم، أثبته في رسالة له في إثبات عدم نقص القرآن، ولكنك ترى أنّ بعض الكذابين ينسبون إليه القول بالتحريف .

9- العالم المحقق زين الدين البياضي، صاحب كتاب (الصراط المستقيم)، يقول
 ـ في تفسير قوله تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) ـ: أي إنّا لحافظون له من التحريف والتبديل والزيادة والنقصان).
10- القاضي سيد نور الله التستري، يقول:
(ما نسب إلى الشيعة الإمامية من وقوع التغيير في القرآن ليس مما يقول به جمهور الإمامية، إنّما قال به شرْذِمة قليلة منهم لا اعتداد بهم في ما بينهم ).
11- المقدس البغدادي: في كتابه (شرح الوافية) نقل الإجماع على عدم النقيصة بين أصحابنا .
12- السيد محسن الأمين العاملي: ينادي بالقول بعدم التحريف في كتابه أعيان الشيعة الذي ألّف حول حياة شخصيات الشيعة وأعيانها في التاريخ ويقول ـ
بالنسبة إلى من نسب ذلك إلى الشيعةـ :
( فهذا كذب وافتراء تَبع فيه ابن حزم... ونص كبراء الشيعة ومحدثيهم على خلافه). ويقول أيضاً في موضع آخر:
( لايقول احد من الإمامية ـ لا قديما ولا حديثا ـ أنّ القرآن مزيد فيه قليل أو كثير، بل كلهم متفقون على عدم الزيادة ومن يعتد بقولهم متفقون على أنّه لم ينقص منه... ومن نَسب إليهم خلاف ذلك فهو كاذب مفتر مجترئ على الله ورسوله ).

ــــــــــ
نقلاً عن كتاب " أكذوبة تحريف القرآن بين السنة و الشيعة " ..... رسول جعفريان ، صـ54:صـ60
ـــــــــ
ما أعلاه آراء بعض من علماء الشيعة مسألة تحريف القرآن التي يؤمنون بأستحالتها و تكذيب و تقبيح من يقول بذلك ، و أن القرآن عند الشيعة هو نفسه القرآن الكريم عند سائر المسلمين واحد لا يزيد حرف و لا ينقص منه حرف.

و الآن جئنا إلي حقيقة سورتي ( الولاية ) ، ( النورين ) ....

الركيكتين في الاسلوب و المعاني... الذين يدّعون أن الشيعة مؤمنون بهما مع النصاري المتشبعون بشبهات المواقع النجسة ، هل يؤمن الشيعة بسورتي الولاية و النورين؟
هلصحيح أن قرآن الشيعة يختلف عن قرآن سائر المسلمين ، و إن فيه سورة تُسمَّى بالولاية ، و أخرى بالنورين ؟
الاجابة للشيخ صالح الكرباسي

لقد أصبح من الواضح جداً لدى أولي الألباب و البصيرة أن هناك جهات حاقدة و أخرى مأجورة وراء مثل هذه الاتهامات و الأكاذيب و المفتريات ضد الشيعة الإمامية أتباع أهل البيت ( عليهم السلام ) ، و هذه الجهات لا تريد بالطبع إلا إثارة الفتن الطائفية و لا تهدف سوى بث الفرقة و الخلاف في صفوف المسلمين ، فتارة نجد هذه الجهات تتهم الشيعة بالقول بتحريف القرآن ، متمسكين في اتهامهم هذا بمقولة واحدة لأحد العلماء رغم كونه رأياً شخصياً لا يعبِّر عن رأي الشيعة متجاهلين بقية الآراء و التصريحات القوية و الواضحة في الدفاع عن القرآن الكريم و صيانته و نفي التحريف عنه و التي أدلى بها كبار علماء الشيعة و مفكريهم منذ اليوم الأول الذي وجِّه لهم هذا الاتهام ، و تارة نجد أعداء أهل البيت ( عليهم السلام ) يختلقون شيئاً من عند أنفسهم و يُسمّونه سورة ـ رغم سخافة و ركاكة ما اختلقوه و حبكوه ـ و ينسبونه إلى ما يسمونه بقرآن الشيعة ، و من المعلوم أن عزو شيء و نسبته إلى الآخرين ليس بالأمر الصعب ، و لا يتطلب جهداً كبيراً ، و لكن إثباته أمر صعب حيث يحتاج إلى الدليل و البرهان القوي الذي تفتقره ادعاءات المفترين .
الإتهام الباطل :
و لقد أثبت علماء الشيعة صيانة القرآن الكريم عن أي نوع من التحريف اللفظي بجميع أشكاله و ألوانه بالأدلة و البراهين القوية ، فهناك عشرات الكتب ألَّفها علماء الشيعة في هذا المجال ، لكنك رغم كل ذلك تجد الذين في قلوبهم مرض و من لا يبتغون إلا الفتنة يفتشون عن كل قول سقيم و رأي شاذ بُغية التمسك به لإثارة الفتن ابتغاء مرضاة الشيطان الرجيم .
و من هذا القبيل اتهام الشيعة بأن قرآنهم هو غير قرآن سائر المسلمين زاعمين بأنه يحوي سورة بأسم الولاية ، و حديثاً استخرجوا من بطن هذه السورة المزعومة سورة أخرى أسموها سورة النورين ، كل ذلك إعتماداً على قول قائلٍ مجهول الهوية أو كتاب ليس له وجود خارجي ، حقداً منهم على مذهب أهل بيت رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و عداءً للقرآن الكريم .
و لا شك أن ترويج هذه الأباطيل من خلال فتح مواقع مفضوحة و مأجورة على شبكة الانترنيت ليس المقصود منه إلا تظليل السذج من الناس و تشويش أفكارهم ، أما أهل العلم و التحقيق و المطالعة و المثقفون فهم ارفع شأناً من أن يتأثروا بهذه الترهات و المواضيع المختلقة و المفترية .
لكننا نرى من الواجب علينا أن نجيب على هذا السؤال حتى يتضح الحق و ينجلي غبار التظليل رغم أن علماء الشيعة قد أجابوا على هذه الاتهامات كلَّما أثار الحاقدون أمثال هذه الافتراءات .
منشأ هذه التهمة :
زعم كيخسرو اسفنديار مؤلف كتاب " دبستان المذاهب " أن الشيعة تقول بتحريف القرآن ، و قال فيما قال : ... و بعضهم يقول إن عثمان أحرق المصاحف و أسقط سوراً كانت نازلة في فضل أهل البيت ، منها هذه السورة : ... ثم ذكر جملاً ركيكة مفترية زعم أنها سورة الولاية ، فصار قول هذا الكاتب و كتابه مصدراً معتمداً لدى أعداء الشيعة و خصومهم .
من هو كيخسرو اسفنديار :
كيخسرو اسفنديار هو مؤلف كتاب " دبستان المذاهب " و هو من ولد آذر كيوان مؤسس الفرقة الكيوانية على عهد أكبر شاه التيموري 963 ـ 1014 في الهند .
ولد المؤلف في بلدة " بتنه " من أعمال الهند في أواسط العقد الثالث من القرن الحادي عشر للهجرة ، و كان عائشاً حتى ما بعد العقد السابع ، حسبما يبدو من التواريخ المسجَّلة قيد كتابه .
و كان المؤلف داعية للمذهب الكيواني القائل بوحدة الوجود و رفض المذاهب ، و الاجتماع على كتاب " الدساتير " الذي زعمه أم الكتب و مجتمع الشرائع كلها ، نسبه إلى نبي يقال عنه أنه " ساسان " .
و من ثم فان المؤلف في كتابه " الدبستان " يحاول تضعيف عقائد أصحاب الملل و الترويج ـ في خفاء و التواء ـ لمذهب أبيه آذر كيوان الجديد التأسيس .
و أول من أشاد بشأن الكتاب هو " فرنسيس غلادوين " ترجمه إلى الإنجليزية عام : 1789 م ، و في عام 1809 م ـ ذو القعدة 1224 هـ طبع الكتاب لأول مرة في " كلكتا " بأمر من مندوب الإنجليز " ويليام بيلي " ، و هكذا استمرت طباعته على يد عملاء الاستعمار في الهند و إيران و كذا تراجمه في سائر البلاد .
نعم هذه هي قصة كيخسرو اسفنديار و كتابه " دبستان المذاهب " الذي يعتمد عليه أعداء الشيعة .
نص السورة المزعومة :
أما نص السورة المزعومة فهو : " بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الذين آمنوا أمنوا بالنورين أنزلناهما يتلوان عليكم آياتي و يحذرانكم عذاب يوم عظيم . نوران بعضهما من بعض و أنا السميع العليم . إن الذين يوفون بعهد الله و رسوله في آيات لهم جنات نعيم . و اصطفى من الملائكة و الرسل و جعل من المؤمنين أؤلئك في خلقه يفعل الله ما يشاء . قد خسر الذين كانوا عن آياتي و حكمي معرضون . و إن عليا من المتقين . وإنا لنوفيه حقه يوم الدين . ما نحن عن ظلمه بغافلين . يا أيها الرسول قد أنزلنا إليك آيات بيِّنات فيها من يتوفَّاه مؤمناً و من يتوليه من بعدك يظهرون . و لقد أرسلنا موسى و هارون بما استخلف فبغوا هارون . فصبر جميل . و لقد آتيناك بك الحكم كالذين من قبلك من المرسلين . و جعلنا لك منهم وصياً لعلَّهم يرجعون . إن علياً قانتاً بالليل ساجداً يحذر الآخرة و يرجو ثواب ربّه . قل هل يستوي الذين ظلموا و هم بعذابي يعلمون " .
و الجدير بالذكر أن النوري الذي ينسب إليه القول بتحريف القرآن ، و الذي يتمسك أعداء الشيعة بقوله لاتهامهم بالقول بالتحريف يقول في كتابه " فصل الخطاب " معلقاً على هذه السورة المزعومة بقوله : " لم أجد أثراً لها في كتب الشيعة سوى ما يُحكى عن كتاب " المثالب " المنسوب إلى ابن شهر آشوب : أنهم أسقطوا تمام سورة الولاية ، فلعلها هذه السورة .
كتاب المثالب :
نعم لدى البحث و التحقيق و التتبع يتضح أن المصدر الأساسي لهذه النسبة إنما هو كتاب " المثالب " المنسوب لأبن شهر آشوب ، و الذي ليس له أي وجود خارجي و لم يره أحد .
قال اُستاذنا العلامة المحقق آية الله الشيخ محمد هادي معرفة ( حفظه الله ) : أما كتاب " المثالب " الذي حُكيت عنه تلك العبارة فلم يره أحد إطلاقا ، و لا ذكره أصحاب التراجم ، سوى ما جاء في عرض كلام ابن شهر آشوب نفسه في كتاب " معالم العلماء " عند ترجمة نفسه ، فذكر كتاباً ضمن تآليفه بهذا الاسم ، إلا أنه هل خرج إلى التبييض ، و هل انتشرت نسخته ؟ فهذا شيء لم يذكره أحد و لا شاهده ديار .
و قال أيضا في موضع آخر : " أما العبارة المحكية ، فلم نجد من ادعى مشاهدتها ، سوى نقلها بلفظ " حُكي " مجهولاً ، كما وقع ذلك في عبارة النوري و الآشتياني " .
و قال المحقق الآشتياني صاحب الحاشية بعد نقل هذه السورة المزعومة : " ... و لم أقف عليها في غير هذا الكتاب ، سوى ما يقال عن كتاب " المثالب " لابن شهر آشوب ... " .
و قال العلامة المحقق البلاغي ( رحمه الله ) لدى التعرض لهذا الاتهام و الافتراء و الذي عبر عنه بالمهزلة ، قال بعد ذلك : " ... و إن صاحب " فصل الخطاب " من المحدثين المكثرين المجدِّين في التتبع للشواذ ، و أنه ليعدّ أمثال هذا المنقول في " دبستان المذاهب " ضالته المنشودة ، و مع ذلك قال : إنه لم يجد لهذا المنقول أثراً في كتب الشيعة ، و في أي كتاب لهم وجدها ؟ أفهكذا يكون النقل في الكتب ؟! فكم نقلوا عن الشيعة مثل هذا النقل الكاذب !! .
تقييم السورة المزعومة :
أما تقييم هذه السورة المزعومة و المفترية و إثبات كونها من المفتريات و الأكاذيب المجعولة فلا يتطلب جهداً ، فكل ذي لب عربي اللسان يكتشف زيفها بمجرد قراءتها ، و هي بذاتها تشهد على نفسها بالبطلان و الاختلاق .
قال اُستاذنا العلامة المحقق آية الله الشيخ محمد هادي معرفة ( حفظه الله ) : " من المختلقات العاميَّة المرتذلة ما نسبه صاحب كتاب " دبستان المذاهب " إلى فئة غير معروفة من الشيعة زعم أنها تقول بتحريف القرآن ، قال : و بعضهم يقول إن عثمان أحرق المصاحف و أسقط سوراً كانت نازلة في فضل أهل البيت ، منها هذه السورة.
و قال في موضع آخر : " أما السورة المزعومة ذاتها ، فهي تنادي بأنها حديث مفترى لا تعدو سوى تلفيقات ركيكة و تعبيرات هجينة لا تمت إلى أب صالح و لا أم صالحة . إنها خالفت قواعد الإعراب فضلاً عن الأدب الرفيع ، الأمر الذي يؤكد غرابة نسبتها إلى أي فئة من فئات الشيعة ، و هم على مختلف طبقاتهم كانوا و لا يزالون أئمة النقد و التمحيص ، و أساتذة الأدب و البيان ، و المضطلعين بالعلوم العربية على طول التاريخ . و لا ريب أنها سفاسف سخيفة حاكتها عقول غير ناضجة ، يتحاشاها ذوو الأحلام الراجحة .
نعم سوى أحقاد جاهلية تبعث على هذا الافتراء الكاذب ، قال تعالى : ﴿ إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ... ﴾ . إنه سفه و حمق إلى جنب خبث السريرة ، الأمر الذي يشكل طابع صاحب الدبستان الصعلوك المسكين .
و قال المحقق الآشتياني صاحب الحاشية بعد نقل هذه السورة المزعومة : " ... و لكنك خبير بأنها ليست تضاهي شيئاً من القرآن الحكيم المنزل إعجازاً على قلب سيد المرسلين ، إذ من المقطوع به أن كل أحد يمكنه تلفيق هكذا ألفاظ و كلمات لا رابط بينها و لا انسجام فضلاً عن المعنى الصحيح ، و قد قال تعالى بشأن القرآن العزيز : ﴿ قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظهيرا﴾ .
تقييم كتاب دبستان المذاهب و مؤلفه :
قال محقق كتاب " دبستان المذاهب " الأستاذ رحيم رضا زاده ملك : " ما أثبته المؤلف في كتابه عن الأديان و المذاهب أكثرها جوانب عامّية مأخوذة من أفواه أناس أو شاهدها في تصرفات بعض المعتنقين لتلك الأديان في الأسواق و المقاهي و الأندية العامة ، و ربما على حواشي الطرق و الأسفار ، فكان يجتمع مع أؤلئك العاميين و يتناقل معهم الحديث ثم يسجلها قيد كتابه الذي تأليفه بهذا النمط خلال عشرين عاماً أو أكثر ما بين سنة : 1040 ـ 1065 ، و من ثم كان لفيف من المشعوذين من أهل الاستهواء حيث أحسّوا منه الرغبة الملحَّة في جمع الغرائب و العجائب ، جعلوا يتزلفون إليه ، رغبة في أكلة دسمة أو منحة أو صلة ، فيحيكون له أكاذيب و أقاصيص مجعولة ، و كان من سذاجته يسجلها في كتابه ، و أحياناً عن لسانهم مشفوعة بعناوين و ألقاب فخيمة ترفيعاً من شأنها حسب زعمه ، الأمر الذي نشاهده في كتابه كثيراً من قضايا و مسائل منسوبة إلى مذاهب و أديان لا أساس لها ذاتاً ، و ما هي إلا مغبة أن الرجل كان قد جعل نفسه موضع مهزلة المشعوذين ممَّن يروقهم الاستحواذ على سذَّج العقول أمثال هذا المؤلف المسكين .
و قال العلامة و المحقق الكبير الشيخ آقا بزرگ الطهراني ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) حول كتاب " دبستان المذاهب " و مؤلفه :
" دبستان مذاهب " أو " دبستان " في الملل والنحل ، فارسي طبع في بمبئي : 1262 مرتب على اثنى عشر تعليما ، و في كل تعليم أنظار ، و فهرس التعليمات على الترتيب :
1. پارسيان .
2. هندوان .
3. قراتبتيان .
4. اليهود .
5. النصارى .
6. المسلمين .
7. الصادقية .
8. الواحدية .
9. روشنينان .
10. الإلهية .
11. الحكماء .
12. الصوفية .

و بما أنه لم يذكر المؤلف اسمه فيه ، اختلف في مؤلفه كما ذكره السيد محمد على داعي الإسلام في أول كتاب " فرهنك نظام " فحكى عن سرجان ملكم في تأريخ إيران إن اسم المؤلف محسن الكشميري المتخلص في شعره بفاني و حكى عن مؤلف مآثر الأمراء إن المؤلف اسمه ذو الفقار علي و حكى عن هامش نسخة كتابتها ( 1260 ) أنه مير ذو الفقار علي الحسيني المتخلص بهوشيار ، و اختار هو انه لبعض السياح في أواسط القرن الحادي عشر أدرك كثيرا من الدراويش بالهند و حكى عنهم الغث و السمين في كتابه هذا .
أقول : و يحكى عن بعض المستشرقين إن في مكتبة بيروكسل نسخة دبستان المذاهب تأليف محمد فاني وذكر فيه انه ورد خراسان ( 1056 ) و رأى هناك محمد قلي خان المعتقد لنبوة مسيلمة الكذاب ، و كما انه أخفى المؤلف اسمه كذلك تعمد في إخفاء مذهبه لئلا يحمل كلامه على التعصب.
نعم هذه هي الحقيقة بالنسبة إلى هذه السورة المزعومة بصورة مختصرة .
فكيف يجوز للعاقل الحصيف أن يُصَّدِقَ هذه المزعومة و يتجاهل اهتمام الشيعة الكبير و العريق بالقرآن الكريم الذي يعتقد به المسلمون في جميع العالم ، ذلك الاهتمام الذي لا ينحصر بالقراءة و الحفظ بل ينسحب على نشاطاتهم و مناحي حياتهم ، فهم يهتمُّون به قراءةً و حفظاً و تفسيراً و طبعاً و نشراً ، و في مجال الفقه ، و العقيدة ، و علم الأخلاق ، و التربية ، و غيرها من المجالات ..
والحمد لله رب العالميين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكذوبة وإفتراء قرآن أخر للشيعة ؟ وقصة إدعاء سورة (الولاية) و (النورين) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مع القس ارثنيوس وديد وقصة هروبه المستمر
» أكذوبة رواية غرانيق العلا ونسف القصة وتفجيرها نهائياً :: وشرح فينسخ الله ما يلقى الشيطان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحوار الاسلامي المسيحي :: شبهات اسلاميه :: قسم الأحاديث الضعيفة والمكذوبة-
انتقل الى: